سبب نزول الترك الجزيرة:
في الحقيقة ليس انفصال اكراد سورية هو السبب لدخول الترك الجزيرة حيث يقول سماحة الأستاذ
دخول الاتراك الى سورية يتجاوز قضية الانفصال الكردي، لأن الإنفصال الكردي يمكن القضاء عليه بالسيطرة على المنطقة الكردية، ولكن تجاوزها الى المنطقة الجنوبية وبشكل شاسع يمتد لعدة مئات من الكيلومترات حتى يلتقي الأتراك بنهر الفرات، لا يمكن ان يحكي مجرد الرد على استفزاز الإنفصال الكردي لا سيما وان الانفصال الكردي لا توجد له امتدادات قوة في المنطقة الجنوبية السورية، حتى يمكن التحجج بها في حفظ منظومة الأمن القومي، فالمنطقة الجنوبية غربية، وهي لها حساسيتها الخاصة من موضوع الانفصال الكردي) علامات الظهور/ الشيخ جلال الدين الصغير/ م2 ص214
قراءة الأسباب بمنظار اليوم:وفيه يقول سماحة الأستاذ: (لو اردنا ان نقرأ الحدث بمنظار اليوم، فإن الحدث يعبر عن نمط جديد في الاستراتيجية التركية، اذ ان تركيا من بعد تفكيك الخلافة العثمانية اتجهت وبوتيرة متصاعدة نحو الاوربيين، وبقيت الى منتصف العقد الأول من القرن الحالي تخطب ود الأوربيين لكي تنظم اليهم وتحسب عليهم، وانضمت الى حلف الناتو بناء على ذلك، ولكنها بقيت تحس بعزلة الأوربيين عنها ترافقت مع تكبر وتعجرف من الاوربيين عليها، الى ان نحت الأوضاع فيها بإتجاه سيطرة الإسلاميين عليها، وهو الأمر الذي انجر الى تحول متسارع منذ بداية القرن الحالي بإتجاه عودتها الى العالم الإسلامي، والتي وجدت فيه فرصة كبرى نتيجة غياب القيادة السنية التي تستطيع ان تستقطب الصحوة الإسلامية في عموم المناطق بعد فشل نماذج العربية السعودية وطالبان الأفغانية في هذه القيادة وبعد التنامي المتواصل في سياسة الجمهورية الإسلامية في ايران بإتجاه احتواء المد الإسلامي بل وتثوير هذا المد في المناطق السنية، وقد وجدت السياسة التركية اقبالا كبيرا على سياستها الجديدة من قبل شعوب المنطقة، ولو قدر لهذا النمط ان يستمر فمما لا ريب فيه إن التدخل التركي في داخل سورية بالصورة التي اشارت اليه الروايات الشريفة يغدو تلبية واضحة لهذه السياسة لا سيما وان الوضع السني في سورية هو الأقرب الى نظيره في تركيا من جهة، ولأن الروايات الحاكية عن معركة قرقيسيا تتحدث عن تحالف تركي مع بني قيس في دير الزور وما يليها من المناطق مع الاتراك وضد حكم الشام، مما يجعلهم يقاتلون السفياني الشامي مع الاتراك) علامات الظهور/ الشيخ جلال الدين الصغير/ م2 ص214
(إن نزول الاتراك الى الجزيرة ورد في روايات عدة في كتب الخاصة والعامة وبشكل متظافر، وتكشف المعطيات المتعلقة بمعركة قرقيسياء عن انتشار واسع للقوات التركية في منطقة قرقيسياء، وكما اشرت فإن اقتحام الاتراك للحدود السورية، ثم نزولهم الى منطقة الجزيرة سيتأثر بطبيعة علاقة الأتراك ببني قيس وما يمثلونه بالنسبة للأتراك، وكذا بعلاقة الشام مع حلفاء الاتراك من بني قيس وغيرهم، ولهذا فإن منطقة الجزيرة التي تقطنها غالبية من بني قيس وحلفائهم من شمر وغيرهم سوف تتأثر بشكل جدي بطبيعة ما يجري من اضطرابات في الشام، بالشكل الذي يستدعي من الاتراك ان يوسعوا انتشارهم في منطقة الانفصال الكردي ليمتدوا الى عمق الأراضي السورية جنوباً، ولهذا فإن حدث الإقتحام التركي لن يبتعد كثيرا من الناحية الزمنية من احداث رجفة دمشق واحتدام الأوضاع في داخل الشام.
كما وان التمدد التركي بإتجاه الجنوب السوري انما يأتي تلبية لمطالب أمن حلفاء الاتراك من بني قيس المستوطنين في دير الزور، من أجل انشاء منطقة عازلة بينهم وبين قوات الحكم في سوريا آنذاك، ولأن دير الزور هي أول نقطة لوصول الأتراك الى نهر الفرات، وهنالك تظافر في الروايات التي تتحدث عن نزول الترك على نهر الفرات، ومنها حديث ابن مسعود: كأني بالترك على براذين (مخذمة) الآذان حتى يربطوها بشط الفرات.
وكذا حديث مكحول: لا تنقضي الدنيا حتى يرد الترك الفرات)
الدور التركي في قرقيسياء وانحسار الفرات وبثق الفرات:بهذا الشأن يقول سماحة الأستاذ: (على الظاهر فإن انحسار ماء الفرات الذي يرد ذكره في روايات عامية أخرى لو صحت، سيكون أحد الأسباب التي ستعجل من معركة قرقيسياء، ولا يبدو كعمل إنه ناجم عن الجفاف، وإنما ينجم عن قرار تركي بقطع الفرات عن سوريا، وقد أكملت تركيا في عام 2001 آخر سدودها على نهر الفرات على بعد 10 كيلومتر شمال مدينة البيضاء السورية الحدودية معها، وذلك ضمن مجموعة السدود الضخمة التي بنتها تركيا على نهري دجلة والفرات، وبموجب هذا السد فإن تركيا تكون قادرة على تجفيف نهر الفرات بشكل كامل لو ارادت فعل ذلك) علامات الظهور/ الشيخ جلال الدين الصغير/ م2 ص 217-218
عرفنا مما سبق ان الترك أو إخوان الترك هم الدولة التركية الحالية، وان دخولهم يكون من اجل حماية حلفائهم بني قيس، وربما ايضاً لقتال الرايات السود الناصبية كما اشارت اليه بعض الروايات العامية، كما وأن وصول الترك الى الفرات في مدينة دير الزور يعد علامة بارزة دالة على ان ذلك الدخول هو المقصود كعلامة من علامات الظهور، وليس مجرد حدث عسكري أمنى عابر.
كما يجدر الإشارة الى ان أي تحرك للترك قبل زلزال دمشق وانفصال اكراد سورية عن حكم دمشق وقبل الحرب العالمية؛ فإن ذلك التحرك ليس العلامة المذكورة في الروايات وانما هو حدث سابق لها، وبذلك نكون قد اتبعنا منهج اهل البيت عليهم السلام الذي ضمّنوه في مروياتهم، كخارطة للعلامات، ونأينا بأنفسنا عن التأثر بالأحداث المرحلية.
وفي روايه اخرى حدثنا الحكم عن جراح عن أرطاة قال ( إذا خسف بقرية من قرى دمشق وسقطت طائفة من غربي مسجدها فعند ذلك تجتمع الترك والروم يقاتلون جميعا وترفع ثلاث رايات بالشام ثم يقاتلهم السفياني حتى يبلغ بهم قرقيسيا). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس قال ابن عياش فأخبرني عتبة بن تميم التنوخي عن الوليد بن عامر اليزني عن يزيد بن خمير عن كعب قال ( ترد الترك الجزيرة حتى يسقوا خيولهم من الفرات فيبعث الله عليهم الطاعون فيقتلهم فلا يفلت منهم إلا رجل واحد). قال ابن عياش وأخبرني عبد الله بن دينار عن كعب قال ( ينزلون آمد ويشربون من الدجلة والفرات يسعون في الجزيرة وأهل الإسلام في تلك الجزيرة لا يستطيعون لهم شيئا فيبعث الله عليهم الثلج فيه صر وريح وجليد فإذا هم خامدون فيرجعون فيقولون إن الله قد أهلكهم وكفاكم العدو ولم يبق منهم أحد قد هلكوا من عند آخرهم ) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس
امد بالكردية : ديار بكر في تركية الآن
(وأهل الإسلام في تلك الجزيرة) أي ان هؤلاء الترك غير مسلمين فهم اذاً الترك الخزر .(يبعث الله عليهم الثلج ...) أي ستكون حركتهم في الشتاء .
حدثنا رشدين عن ابن لهيعة قال حدثني أبو زرعة عن ابن زرير عن عمار بن ياسر رضى الله عنه قال ( علامة المهدي إذا استثار عليكم الروم والترك وجهزت الجيوش (اذا انساب عليكم الترك) ومات خليفتكم الذي يجمع الأموال ويستخلف بعده رجل ضعيف (صحيح) فيخلع بعد سنتين (سنين) من بيعته ، ويأتي هلاك ملكهم من حيث بدأ، ويخسف بغربي مسجد دمشق وخروج ثلاثة نفر بالشام كلهم يطلب الملك رجل أبقع ورجل اصهب ورجل من بيت ابي سفيان يخرج في كلب ويحصر الناس بدمشق، وخروج أهل الغرب (المغرب) إلى مصر وتلك أمارة السفياني). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ ج 5 باب آخر من علامات المهدي في خروجه/ وابن المنادي 44 / والداني 78/ والطوسي في الغيبة 278
حدثنا أبو عمرو البصري عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن ابن مسعود رضى الله عنه قال ( إذا ظهر الترك والخزر بالجزيرة وأذربيجان، والروم بالعمق وأطرافها ـ قاتل الروم رجل من قيس من أهل قنسرين والسفياني بالعراق يقاتل أهل المشرق وقد اشتغل كل ناحية بعدو. ..). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ باب بني العباس
ظهر الترك والخزر بالجزيرة وآذربيجان: الترك السلاجقة بالجزيرة ، والخزر في آذربيجان .
حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن أرطاة قال ( إذا اجتمع الترك والروم وخسف بقرية بدمشق وسقط طائفة من غربي مسجدها رفع بالشام ثلاث رايات الأبقع والأصهب والسفياني ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه ويخرج رجلان من بني أبي سفيان فيكون الظفر للثاني فإذا أقبلت مادة الأبقع من مصر ظهر السفياني بجيشه عليهم فيقتل الترك والروم بقرقيسيا حتى تشبع سباع الأرض من لحومهم) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ ص 170
قال الوليد ( والحمرة والنجوم التي رأيناها ليست بالآيات إنما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رجب وعند ذلك يسير خاقان بالأتراك تتبعه روم الظواهر بالرايات والصلب) . كتاب الفتن ١- ٢٢٩/ ٦٤٠- ٦٤٢
عن علي بن إبراهيم بن مهزيار: قال القائم عج : (يا ابن المهزيار (... ألا أنبئك الخبر؟ إذا قعد الصبي ، وتحرك المغربي، وسار العماني (؟اليماني)، وبويع السفياني، يؤذن لولي الله فأخرج بين الصفا والمروة في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا،...) فقلت: متى يكون ذلك يا ابن رسول الله؟ قال: ( إذا حيل بينكم وبين سبيل الكعبة بأقوام لا خلاق لهم، والله ورسوله منهم برآء، وظهرت الحمرة في السماء ثلاثا فيها أعمدة كأعمدة اللجين تتلألأ نورا ويخرج السّروسي (الشروسي) من إرمنية وآذربيجان يريد وراء الري الجبل الأسود المتلاحم بالجبل الأحمر لزيق جبل طالقان، فيكون بينه وبين المروزي وقعة صيلمانية يشيب فيها الصغير ويهرم منها الكبير، ويظهر القتل بينهما. فعندها توقعوا خروجه إلى الزوراء، فلا يلبث بها حتى يوافي باهات (ماهان) . ثم يوافي واسط العراق، فيقيم بها سنة أو دونها، ثم يخرج إلى كوفان فيكون بينهم وقعة من النجف إلى الحيرة إلى الغري، وقعة شديدة تذهل منها العقول، فعندها يكون بوار الفئتين، وعلى الله حصاد الباقين. ثم تلا قوله تعالى: * (بسم الله الرحمن الرحيم أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس) *.). فقلت: سيدي يا ابن رسول الله ما الامر؟ قال: ( نحن أمر الله وجنوده)، قلت: يا سيدي يا ابن رسول الله حان الوقت؟ قال: * (اقتربت الساعة وانشق القمر) ) ... فقلت يا سيدي متى يكون هذا الامر؟ فقال ( إذا حيل بينكم وبين سبيل الكعبة واجتمع الشمس والقمر واستدار بهما الكواكب والنجوم)، فقلت متى يا بن رسول الله؟ فقال لي: ( في سنة كذا وكذا تخرج دابة الأرض من بين الصفا والمروة، ومعه عصا موسى وخاتم سليمان، يسوق الناس إلى المحشر،... ) معجم أحاديث الامام المهدي ج4: ص 450 الحديث 1418 (15 مصدر)
خاقانُ: اسم لكل ملك من ملوك الترك
روم الظواهر: الذين نزلوا بظُهور جبال اوربا/ أَشراف الروم
السّروسي والشروسي: الذي عُنِّنَ عن امرأتِهِ وهجر النساء او الذي لا يولَد لَهُ، ويروى ان : "الشَّرِيْسُ" بالإعجام؛ وهو الظالِم المنيع السيّء الخُلُق.
المروزي: ألذي يرجع اصله الى مدينة مرو وهي حالياً ماري في تركمانستان. وتركمستان هي اصل كل الأتراك السلاجقة الذين احتلوا الاناضول (تركيا) وأسس الامبراطورية العثمانية.
الجبل الاسود والجبل الاحمر وجبل طالقان هي جبال تقع في منطقة آذربيجان الشرقية (تبريز) في ايران بين بحر قزوين شرقاً وتركيا غرباً وأذربيجان شمالاً. وفي روايه حدثنا أبو عثمان، عن جابر عن أبي جعفر ع: ( إذا ظهر السفياني على الأبقع وعلى المنصور والكندي والترك والروم، خرج وصار إلى العراق، ثم يطلع القرن ذو الشفا، فعند ذلك هلاك عبد الله. ويخلع المخلوع ويتسبب أقوام في مدينة الزوراء على جهل فيظهر الأخوص على مدينة عنوة فيقتل بها مقتلة عظيمة، وتقتل ستة أكبش من آل العباس، ويذبح فيها ذبحا صبرا ثم يخرج إلى الكوفة) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 274 الحديث 807 (1 مصدر).
الإمام الباقر عليه السلام: ( إلزم الأرض لا تحركن يدك ولا رجلك أبدا، حتى ترى علامات أذكرها لك في سنة وتر، مناديا ينادي بدمشق، وخسف بقرية من قراها، ويسقط طائفة من مسجدها، فإذا رأيت الترك جازوها فأقبلت الترك حتى نزلت الجزيرة، وأقبلت الروم حتى نزلت الرملة، وهي سنة اختلاف في كل أرض من أرض العرب (المغرب). وإن أهل الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات: الأصهب والأبقع والسفياني، .. ). معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 20 الحديث 1452 (37 مصدر).
عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام، ( يا جابر الزم الأرض ولا تحرك يدا ولا رجلا حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها: أولها: اختلاف بني العباس وما أراك تدرك ذلك، ولكن حدث به من بعدي عني، ومناد ينادي من السماء، ويجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح، وتخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية، وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأيمن، ومارقة تمرق من ناحية الترك، ويعقبها هرج الروم، وسيقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة، وسيقبل مارقة الروم حتى ينزلوا الرملة، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب ….) . معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 20 الحديث 1452 (37 مصدر).
حدثنا نعيم ثنا أبو المغيرة عن ابن عياش عن أبي وهب الكلاعي عن بسر عن حذيفة قال لأهل الكوفة ( يخرجنكم منها قوم صغار الأعين فطس الأنف كأن وجوههم المجان المطرقة ينتعلون الشعر يربطون خيولهم بنخل جوخا قرب مسجد الكوفة ويشربون من فرض الفرات). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص287.
حدثنا بقية بن الوليد والحكم قالا أنا صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد عن كعب قال ( كأني أسمع خفق جعاب الترك بين الأغلة وبارق ). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 127
جوخا : جَاخَ السَّيْلُ الوادِيَ يجُوخُه، إذا قلع أجرافَه \ والجُوخَةُ، بالضم: الحُفْرَةُ \ والجوخاء مكان قرب مسجد الكوفة حسب معجم البلدان.
بارق ماء بالعراق وهو الحد بين القادسية والبصرة حسب معجم البلدان.
الأغلة : الوديان؟
أخوان الترك: ان كلا الترك السلاف الصقالبة الخزر (الروس) والترك السلاجقة (سكان تركيا الحالية) من عرق واحد ينحدر من اسيا الوسطى، أي هم اولاد أخوان. لم يرد اطلاقا في النصوص وصف لتنظيمات سياسية او دينية او مذهبية، بل وصف الأشخاص والمجامين بنسبهم وعرقهم.
قال حدثنا نعيم قال ثنا ابن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص289 و 288.
حدثنا نعيم ثنا ابن وهب عن ابن لهيعة أن الأعرج حدثه عبد الرحمن عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك حمر الوجوه صغار الأعين فطس الأنف كأن وجوههم المجان المطرقة) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص287.
قال حدثنا نعيم قال ثنا ابن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما ذلف الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص288.
بإسناد آخر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( لا تقوم الساعة حتى (قريبا بين يدي الساعة) تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، يتخذون الدرق جننا، صغار الأعين عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة ). الملاحم والفتن لابن طاووس حديث ٣٨٨ - ص267
المَجانُّ : جمع مجن وهو الترس.
المُطْرَقة ما يكون بين جِلْدين أَحدهما فوق الآخر.
(كأَنَّ وُجوهَهم المَجانَّ المُطْرَقة) أَي التِّراس التي أُلْبِسَتِ العَقَب شيئاً فوق شيء؛ أَراد أَنهم عِراضُ الوُجوه ممتلئة وتقاسيمها غليظة.
ذلف الانوف: صغار الانوف . / فطس الانف : انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها.
الدَّرَقُ: ضرب من التِّرَسةِ الصُّلْبُ من كل شيء .
الجُنَّةُ: السُّتْرة، والجمع الجُنَنُ. يقال: اسْتَجَنَّ بجُنَّة أَي اسْتَتَر بسُتْرة .
قال حدثنا نعيم قال ثنا الوليد عن ابن آدم عن أبي الأعيس عن كعب قال ( يشرع الترك على نهر الفرات فكأني بذوات المعصفرات يصطفقن على نهر الفرات ) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص288.
أن ابن مسعود قال: ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله (كأني بالترك قد أتتكم على براذين مجذمة الآذان حتى تربطها بشط الفرات) . معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 330 الحديث 216 (4 مصدر)
المعصفرات: مصبوغ بألوان العشب.
براذين مجذمة الآذان : بغال قطعت أطراف آذانها .
أي آليات عسكرية مموهة .
الإمام زين العابدين عليه السلام: - ( إذا ملأ هذا نجفكم السيل والمطر، وظهرت النار في الحجاز والمدن (الحجارة والمدر)، وملكت بغداد الترك (التتر)، فتوقعوا ظهور القائم المنتظر). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 200 الحديث 721 (5 مصدر). بعض الصيغ تحوي كلمة (التتر) وأخرى (الترك). هم الترك لا التتر.
الرواية ربطت احتلال الترك لبغداد بظهور القائم المنتظر عج ، فلا يمكن تفسير هذه الرواية على احتلال المغول التتر لبغداد قبل ثمانية قرون او الترك السلاجقة العثمانيون عام 1531 م قبل اربعة قرون !. بلا شك سيكونون الترك الخزر الروس، ويحتلون بغداد قبل ظهور القائم الامام المهدي المنتظر عج بقليل..
المَدَر: الطين اللزج الذي لا يخالطه رمل.
ظهرت النار في الحجارة والمدر : هل هذه النار نتيجة احراق ابار النفظ في مناطق الحجارة والطين لا الرملية.... أين هي؟ او بسبب ثلاث أيام من الشمس الحارة في الأسبوع الثالث من رمضان..
أخبر علي (عليه السلام) عن هلاك البصرة بالاتراك (التتر)، فقال: (كأنّي أراهم قوماً كأنّ وجوههم المِـجّانُ المُطرقة يلبسون السَرَقَ والديباج، ويعتقبون الخيل العِتاق، ويكون هناك استحرار قتل حتّى يمشي المجروح على المقتول، ويكون المُفلِت أقلّ من المأسور) . شرح النهج لابن أبي الحديد 2: 310; البحار 41: 335، نهج البلاغة ج2 ص10
بعض الصيغ تحوي كلمة (التتر) وأخرى (الاتراك) كتعليق من الراوي وليس في منطوق الرواية. فهم الترك.
السرق: شقاق الحرير/ السَّوارِق مَسامير في القيود .
الديباح: ما غلُظ من الحرير والإبْرَيْسَم.
يسوقون الخيل العتاق: يسوقون الخيل السباقة السريعة الرائعة.
ورد في روايات عديدة أنهم (ينتعلون الشعر) . هنالك احذية مصنوعة من شعر المعز مازالت تستخدم في شمال روسيا واوربا (انظر الصورة ادناه).
لكن ان كان ذلك خطأ النساخ والصحيح (ينتعلون الشمر) ، فالشمر هي النوق السريعة ويتطابق ذلك مع الخيل السريعة والبراذين المجذمة الآذان المعصفرات في الروايات اعلاه في اشارة الى الاليات العسكرية السريعة الحركة. وقد يكون هذا أصح.
ونقل أيضا عن الشيخ محي الدين في العلائم:
( لا بد للروم مما ينزل حلبا * مدججين بأعلام وأبواق والترك تحشر من نصيبين من حلب * يأتوا كراديس في جمع وأفراق كم من قتيل يرى في الترب منجدلا * في رمستين بدا كالماء مهراق ولا تزال جيوش الترك سائرة * حتى تحل بأرض القدس عن ساق والترك يستنجد المصري حين يرى * في جحفل الروم غدرا بعد ميثاق ويخرج الروم في جيش لهم جلب * إلى اللقاء بأرقال وأعتاق وتخرب الشام حتى لا انجبار لها * من روم أو روس وإفرنج وبطراق وتنشر الراية الصفراء في حلب * من كف قيل يقول الحق مصداق يا وقعة لملوك الأرض أجمعها * روم وروس وإفرنج وبرغلة...) . الزام الناصب ج2 .. ذكرت هذه الرواية الروس.
عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: (علامة خروج المهدي إذا انساب عليكم الترك، ... وينزل الترك الجزيرة، ... ويتخالف الترك والروم وتكثر الحروب في الأرض، ... وتنزل الترك الحيرة، وتنزل الروم فلسطين، ويسبق عبد الله عبد الله حتى يلتقي جنودهما بقرقيسا على النهر ويكون قتال عظيم. ..) . معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 326 الحديث 212 (19 مصدر).
عن الشيخ محي الدين في كتابه (محاضرة الآبرار ومسامرة الآخيار):
( فإذا نزل تحرك بنو الأصفر بقوة عظيمة في الأساطيل ، و يفتحون مدينة الإسكندرية من بين البابين ، و يدخلون فيها إلى أن يبلغوا أسواق الرّيحان ، فيقتلون خلقأ كثيرأ وينقلع بنو الأصفر من الشام جميعا حتى السواحل ، ويكون سبب خروجهم يظهرعليهم رجل من المشرق بغتة ، لا يعلمون بخروجه ، وينضاف إليهم عساكر من الترك فيقتحمون بيت المقدس والشام جميعه ويقيمون بها دون الحول . فعند ذلك يتحرك ملك الجزر يقال له ذو العرف . يخرج بعساكره برأ وبحرأ. ويقصد بعضهم إلى الدّروف وبعضهم إلى الشام . وبعضهم إلى الإسكندرية وجزائر البحر، ويقع بينه وبين الترك خمس وقعات ، إلى أن تجري دمائهم كالنهر ، وفي عقب ذلك تنتصر جيوش الغرب بقوة عظيمة مائة ألف أو أكثر ، وتعود دفعة ثانية إلى مصر، ويضربون خيامهم من الترك وعسقلان وطبرية ، ثم يخرج السفياني بعساكر عظيمة فيقتلهم حتى لا يبقى منهم أحد) . محاضرة الابرار ومسامرة الاخيار لابن عربي ج 1 ص 341- 343
الترك في الرواية اعلاه الترك السلاجقة المسلمين الذين سينضمون الى الرايات السود الثانية في اقتحام القدس قبل انفراطها في شهر صفر (راجع صفحة الرايات السود). في حين يأتي الترك الخزر بني قنطورة بعد الاتفاق مع الروم لمساعدتهم في القضاء على الرايات السود بعد فشلهم ، اي في شهر محرم \ صفر (انظر الرواية التالية). لكن لدى اهل الكتاب نبوءات بأن الترك الخزر الروس هم الذين سيساندون الرايات السود الثانية في أقتحامها القدس !
الحول : سنة. وحركة الرايات السود الثانية تستمر ثمانية أشهر، اي دون الحول.
ملك الجزر ذو العرف: هل هي الجزر اليونانية ام البريطانية؟ فلأوربا - الروم منطقتي جزر هي اليونان وبريطانيا وحسب نبوءات اهل الكتاب فأن الجزر البريطانية ستغرق في المحيط اخر الزمان بعد دمار الحرب العالمية وتقع على الجرف القاري بين طبقة اوربا وامريكا التكتونية. سيقود هذا الملك جيوش بني الاصفر الروم الذين سيحتلون الاسكندرية .
حدثنا الوليد بن مسلم أخبرني من سمع رسول الوليد بن يزيد إلى قسطنطين سمع الوليد بن يزيد يقول ( إذا خرج الترك على أصحاب الرايات السود فقاتلوهم لم تجف براذع دوابهم حتى يخرج أهل المغرب. ) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 155
عن الامام علي عليه السلام : ( سيحيط بالزوراء علج من بني قنطوراء بشر قد سلبت الرحمة من قلوبهم فيذبحون الابناء ويستحلون النساء ويل للزوراء من بني قنطورا! لكأني اشاهد دماء الفروج بدماء اصحاب السروج وتحرق نارهم الشام فوالاها لحلب من حصارهم ويهدون حصون الشامات ولا يبقى الا دمشق ونواحيها وتراق الدماء بمشارفها واعاليها ثم يدخلون بعلبك بالآمان وتحل البلايا في انحاء لبنان فكم من قتيل في القفر وكم من اسير ذليل بجانب النهر فهناك تسمع الاعوال وتصحب الاهوال فاذا اتاهم الحين الاوجر وثب عليهم العدو الاقطر وهو رابع العلوج المنقر فيسوقهم سوق الهجان وينكص شياطينهم في ارض كنعان ويقتل جيوشهم العصف ويحل بجمعهم التلف ...). الزام الناصب ص 206 \ وبشارة الاسلام ص 56 و57 \ الزام الناصب ص 211 بتفصيل وص204 وبشارة الاسلام ص 83
ومن خطبة نسبت الى الامام علي عليه السلام تسمى التطنجية بسند ضعيف (.. وكم يجري في العالم أعجوبات وكم فيه آيات لا لمزية وأكثر العلامات بني قنطور وملكهم العراق وأطراف الشام تفتيكم ضوية تفتيكم النساء المخدرات، أنا أكثرهم علما وأعظمهم حلما وذلك تقدير العزيز الحكيم، ثم يملك الأناباط الأفكة والأعراب المناسبة في فلك البصرة حتى واسط وأعمالها إلى الأهواز وأظلالها وأول خراب العراق، في أيامهم يكثر البلاء العظيم والقحط الشديد ثم يجري في عدد ذلك عجائب وأي عجائب .. ). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 27 الحديث 581 (2 مصدر)
في خطبة لامير المؤمنين ع ..( ألا إن في المقادير من القرن العاشر سيحبط علج بالزوراء من بني قنطور بأشرار وأي أشرار وكفار أي كفار وقد سلبت الرحمة من قلوبهم وكلفهم (كفلهم) الأمل إلى مطلوبهم فيقتلون الأيكة (الابله) ويأسرون الأكمه ويذبحون الأبناء ويستحيون النساء ويطلبون شذاذ بني هاشم ليساقوا معهم في الغنائم وتستضعف فتنتهم الإسلام وتحرق نارهم الشام فواهاً لحلب من حصارهم وواهاً لخرابها بعد دمارهم وستروى الظباء من دمائهم أياما وتساق سباياهم فلا يجدون لهم عصاما، (ثم تسير منهم جبابرة مارقين وتحل البلاء بقرية فارقين ) وسيهدون حصون الشامات ويطيفون ببلادها الآفات فلم يبقى إلا دمشق ونواحيها ويراق (تراصق) الدماء بمشارقها وأعاليها ثم يدخلونها وبعلبك بالأمان وتحل البلايا بنواحي البنيات فكم من قتيل بالفقر واسير بجانب النهر( قتيل يقطر الأغوار وكم من أسير ذليل من قرى الطومار) فهنالك تسمح الأعوال وتصحب الأهوال فإذاً لا تطول المدة حتى يخلق من امرهم الجدّه .. ). الزام الناصب ج2
فيما نذكره من كتاب الفتن للسليلي عن كعب في الملاحم بالبصرة. وهو طويل نقتصر منه على حديث بني قنطوراء. ٣٨٢ – قال ( ويخرق أكبرها براية ودعوة تخالف الرايات والدعوات، فيسير قوم عراض الوجوه صغار الأعين يقال لهم: بنو قنطوراء بن كنكر، فيجلون أهلها إلى منابت الشيح، ثم تداعى العرب بآبائها، فيكون لهم غير وقعة، ثم إن السباع لتخترق في الطريق من قلة من بها من الناس، ثم يكون خسف وقذف وزلازل ببغداد، وهي أسرع الأرضين خرابا، ثم يبتدئ الخراب بمصر، فإذا رأيت الفتنة بالشام فالموت الموت، ويتحرك بنو الأصفر، فيصيرون إلى بلاد العرب، فتكون بينهم وقائع) . ملاحم والفتن لابن طاووس باب 50 ص 263 حديث 382
(فيما نذكره من كتاب الفتن للسليلي من حديث اهل البصرة مع بني قنطورا عن عبد الرحمان بن ابي بكر عن ابيه قال: ( ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ارضا يقال لها البصرة الى جنبها نهر يقال له دجلة ونخل كثير فينزل بهم بنو قنطورا فيفترق الناس فرقة تلحق باصلها فيهلكون وفرقة تاخذ علي نفسها فيكفرون وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم يقاتلون، قتلاهم شهداء، يفتح الله علي ايديهم / في صيغة اخرى / يوشك ان ينزل بكم بنو قنطورا ينزلون بشاطيء دجلة فيربطون بكل نخلة فرسا فيخرجوكم حتى يلحقونكم بركبة والثني قال فقلنا: ما بنو قنطورا؟ قال: فقال الله اعلم اما الاسم فهكذا نجد في الكتاب، واما النعت فنعت الترك..) . ملاحم والفتن لابن طاووس باب 43 ص 256 حديث 374 (6 مصدر)
وذكر أنه وجد على ظهر كتاب تأريخه سنة ست و خمسين وخمسمائة، وكان مخرما، يقول فيه ما نقل من أحكام جاماسب الحكيم من الفارسية إلى اللفظ العربي ( إن القرانات القمرية اثنا عشر قرانا كل قران ستون سنة، وفي كل ثلاث مثلثات يقع للعالم حكم، وفي القران العاشر عند انتهائه ودخول أمد يسير من القران الحادي عشر يظهر بنو قنطوراء، وتملك العباد، وتخرب البلاد، فإذا كان انتهاء الحادي عشر قتل بنو قنطوراء بني الأصفر، وملكوا الزوراء، وذهبت بيضة الاسلام، وملكوا على الدنيا كافة شرقا وغربا، وإذا كان الثاني عشر - وهو آخر القرانات القمرية المحكوم عليها – تضمحل الأديان كلها في الدنيا كلها، وإذا كان ذلك ظهر الخائف، وهو ابتداء دولته، وأول التاريخ المذكور، وآخر التاريخ الأول، ونزل عيسى من السماء، وتجدد الأديان، ويعبد الرحمن، أعاذنا الله من تلك الأوقات من السماء، وتجدد الأديان، ويعبد الرحمن، أعاذنا الله من تلك الأوقات الرديئة، وكفانا من البلايات، ...) . الملاحم والفتن لابن طاووس ص 367
حدثنا نعيم ثنا أبو المغيرة عن ابن عياش عن جعفر بن الحارث عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليهبطن الدجال جور وكرمان في ثمانين ألفا كأن وجوههم المجان المطرقة يلبسون الطيالسة وينتعلون الشعر). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 414
جور مدينة بفارس بينها وبين شيراز عشرون فرسخا وأما كرمان فولاية كبيرة ذات بلاد وقرى ومدن بين فارس ومكران وسجستان وخراسان. معجم البلدان.
الطيالسة، جمع طيلسان، وهو: كساء غليظ يلف حول الجسم.
الرواية تمزج بين الدجال وبين صفات الأتراك الخزر . فهل هو خطأ النساخ لقرب شكل كلمة الدجال من كلمة الاتراك كتابةً ، ام ان الدجال هو نفسه قائد الترك الخزر ؟
يمكننا الاستنتاج من الروايات بأن الروم بني الاصفر سيحتلون غرب تركيا قبل شهر صفر في المحرم والروس سيحتلون شرقها في صفر. وسيستنجد الترك السلاجقة في تركيا باهل المغرب لحرب الروم في حلب . الله تعالى هو العالم يمحوا مايشاء ويثبت مايشاء