من هو السفياني
اخواني السلام عليكم تلبية لطلب الاخوة المتابعين جمعت لهم بعض ماذكرته المصادر عن شخصية السفياني وعذرا ربما يكون هناك تشابه او تكرار في الروايات او اخطاء غير مقصوده سائل من اخواني الرضا ومن الله القبول
اخواني الكثير يسال من هو السفياني ؟ هل هو ناصبي ؟أم علوي؟؟ أم شيعي؟ أم سني؟ هل هو من داعش؟ أم من حزب البعث،؟ أم من القاعدة؟اخواني الاعزاء السفياني: مفهومٌ له عدة مصاديق تأريخية، وهو عبارة عن رجل يعود نسبه الى آل ابي سفيان يقوم بقيادة قبيلة كلب ضد بني قيس، في خضم الصراعات التاريخية بين قبيلتي كلب وقيس. فقد كان بنو كلب يلقبون سفيانيهم بـ (السفياني المنتظر ومهدي الأمة) وكانوا كلما مروا بضائقة سياسية وأمنية تمنوا سفيانياً ينقذهم، وبالفعل يحدث ذلك.السفياني الموعود أحد تلك المصاديق، لكن كما يبدوا انه لن يُعرف بنسبه الى آل ابي سفيان، لان التأريخ المعاصر لم يشهد لتلك الاسرة امتداداً طبيعياً. كما ان الظروف السياسية والاجتماعية المعاصرة تؤكد ان السفياني مندمج مع كلب، فهو ظاهراً من كلب، لكن نسبه الحقيقي يعود الى آل ابي سفيان. فالمدار ظاهرا تعلق السفياني بقيادة كلب.اما المرويات فتخبرنا عن ان كلب هم اخوال السفياني، وذلك يعني وجود مصاهرة بين اسرة السفياني وكلب. اي ان ام السفياني او احدى اسلافه او أكثر من النساء هن من كلب. كما ان المستفاد من المرويات ان قبيلة كلب تحكم سوريا قبل خروج السفياني، حيث ان من يحكم سوريا قبل السفياني هما رجلان من آل ابي سفيان، يمثلان كلب وثالثهما السفياني الموعود ففي كتاب بحار الأنوار ورد أن الإمام علي ابن الحسين زين العابدين(ع) قال: إن أمر القائم حتم من الله وأمر السفياني حتم من الله ولا يكون قائم إلا بسفياني.السفياني هو حسب الروايات أحد الأشخاص الخبيثين الذي يُعتبر من علامات ظهور الإمام المهدي (ع).وسمي السفياني نظراً لأنه حسب الروايات من نسل أبي سفيان. وسيكون ظهوره مترافق مع استيلائه على السلطة في بلاد الشام ويتصف بالدموية والعنف والتسلط وهو عدو للإسلام ولله ورسوله (ص) وإن أظهر العكس ليخدع الناس.ففي مخطوطة ابن حماد ورد أنه يقتل العلماء وأهل الفضل ويفنيهم ، ويستعين بهم ، فمن أبى عليه قتله.وهكذا يكون السفياني من أهل النفاق ويظهر التدين ويحاول استقطاب الناس على أساس مذهبي.ومن أبرز صفاته أنه يحاول إثارة النعرات المذهبية ليبسط سلطته. ويتسم بعدائه الخاص لأتباع أهل البيت (ع) والمسلمين الشيعة حيث فيلاحقهم بكل وسائل التسلط والإجرام.فبعد بسط سلطته على الشام والعراق وإسرافه في سفك الدماء وظهور الإمام المهدي (ع) في تلك الأثناء يرسل السفياني قواته إلى الحجاز للظفر بالإمام المهدي (ع) وقتله. لكن جيشه يصاب بالفشل الذريع و يزداد به الأمر سوء بعد أن تُخسف البيداء بجيشه قرب المدينة بعد أن روعوا أهلها وخرجوا منها ليجدوا الإمام المهدي (ع).في تلك الأثناء يُحكم الإمام المهدي (ع) وأنصاره قبضته على مكة المكرمة ويتجه بجيشه إلى الشام حيث يقضي على السفياني وحركته في معركة واسعة المحاور بعد أن أثقل الناس بالظلم وسفك الدماء وبعد أن يتشوق أهل الشام للإمام المهدي (ع) ويبايعوه ليرفع عنهم ما حل بهم من السفياني.تفاصيل الحوادث التي ترافق حركة السفياني و أشكالها وماهية شخص السفياني يمكن الاطلاع عليها من العديد من الأحاديث التي ذكرت ذلك في العديد من المصادر . اخواني الاعزاء اعود الى اوصاف السفياني التي ذكرتها روايات أهل البيت عليهم السلام ففيها بعض من التهويل الشديد والخطير جراء حركته السياسية المتهورة وأنه رجل مستتهر في النفوس والأعراض والدماء يقتل ويسفك بدم بارد وأنه أموي النسب والنزعة يثور من وادي قرار ومعين بعد أن يبيد طائفتين معارضتين له إحداهما يقودها رجل أحمر والثانية يقودها رجل أبرص وبعد إنتصاره يرسل جيشين جيش إلى الكوفة وجيش إلى المدينة بعد سماعه خبر ظهور أمر الإمام المهدي -عليه السلام- وجراء السبب الفعلي عن عدم حديثنا وتجنبنا ذكر السفياني في العام الماضي هو بسبب عدم إكتمال الصورة للناس وعدم البدء بتنفيذ مهامه الموكلة إليه ، وأما بعد أن خرج وبناء على ما وردتني من عشرات الرسائل إليَ من العام الماضي تطالبني بكتابة بحث موجز ومختصر عن شخص السفياني آلينا على أنفسنا وبعد التوكل على الله وحده وإستمادة عزمنا وفهمنا من ولي العصر – أرواحنا فداه – أن نكشف للمؤمنين والمؤمنات في الفرصة المناسبة شخص السفياني وها هي أتيحت لنا وبعد مرور عام كامل وأنا وعدتهم بذلك وها أنا سأوفي بوعودي لهم إن شاء الله وما علينا إلا البلاغ ومن الله التوفيق والتأييد والتسديد ولنتم الحجة على القريب والبعيد ..
قال رسول الله –صلى الله عليه وآله – ( سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي ) (بحار الأنوار 47 / 84 ح 37. )، في هذا الحديث النبوي الشريف والذي هو من أعلام نبوة خاتم المرسلين وسيد النبيين ومن دلائل ما أطلعه الله تعالى عليه من الغيب هو هذا الحديث الذي يبين لنا هيكلية الأنظمة والأزمنة الحاكمة من بعده والمقصود من (الخلفاء) هو عصر الخلفاء الراشدين والمقصود من (الأمراء) هو عصر الأمويين والعباسين على حد سواء والذي كان يطلق عليهم لقب (أميرالمؤمنين) ثم جاء عصر العثمانيين والذين لقبوا بالسلاطين وهم بمعنى (الأمراء) إلى أن سقطت الدولة العثمانية وبدأت تتجلى مظاهر عصر الملكية (الملوك) و مثل المملكة السعودية والعراقية والهاشمية واليوم المملكة البحرينية إلى أن يأتي عصر (الجبابرة) وهو عصر الجبارين والمستكبرين الذي يحكمون البلاد بالإحتلال تحت مسميات نشر الديمقراطية والحرية كما هو حاصل اليوم في العراق وأفغانستان وهو الحكم بقوة الحديد والنار. اخواني نحن نعيش في عصر الدول الجبابرة ومقبلين إن شاء الله على مشارف الدولة الإلهية العالمية العادلة الواحدة التي سينعم كما في بعض الأخبار فيها الذئب والشاة في العيش مع بعضهما البعض في سلام ووئام وهناء .أما بالنسبة لدولة السفياني وهي تعتبر من دول الجبابرة فإن الإشارات والشفرات والرموز التي ضمدت في الروايات إلى أن هناك أكثر من سفياني (أول وثاني) أي صاحب وشريك ويستفاد من ذلك إن لفظ السفياني ليس فردا معينا بل هي إشارة كنهية إلى صفات وملامحم تتجلى في بعض الخطوط السياسية والأفراد المعادية للإسلام المحمدي الحسيني على طول مر التأريخ فقد ورد عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام أنه قال ( أمر السفياني حتم من الله ولا يكون قائم إلا بسفياني ) (راجع قرب الإسناد للحميري القمي: ص374. بحار الأنوار للمجلسي: ج52، ص182. مسند الإمام الرضا للشيخ عزيز الله عطاردي: ج1، ص217).، ويتضح لنا جليا من هذا الحديث إن للسفياني جانبا وبعدا توصيفيا لا شخصيا أي إن في كل عهد وعقد هنالك سفياني لكن على رأسهم وآخرهم هو ذاك الموعود فمثلا في زمن بعد الغيبة والعصور التي توالت كان الإمام المهدي عليه السلام موجود فأين السفياني التي وردت في الحديث من حرف الإستثناء (إلا*) بقوله ( لا قائم إلا بسفياني) الجواب نعم هناك أكثر من سفياني أنجبته الأمم والقرون لكنه ليس ذلك الموعود وأما الموعود فقد أوردت فيه بعض الصفات الدقيقة والعلامات الخفية ليعرف ويميز المؤمنومن والمرابطون ما ينتظرهم من جرائم وويلات وكوراث قبل حدوثها ، وصفاته وأوصافه وخصائصه ومؤامراته هي التي تحدده عن غيره كما بينا آنفا وإن هنالك بلا شك سفيانيا (أو أكثر) كما في بعض مصادر أهل العامة تجاه كل رجل ثوري ومصلح حق . ومن خلال هذه الروايات يتضح لنا انه لا قائم (عليه السلام) قبل السفياني قال ابن اسباط قلت لأبي الحسن (عليه السلام): جعلت فداك ان ثعلبة بن ميمون اخبرني عن علي بن المغيرة عن زيد العمي عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: يقوم قائمنا لموافاة الناس سنة، قال: ((يقوم القائم بلا سفياني؟! ان امر القائم حتم من الله، وامر السفياني حتم من الله، ولا يكون قائم بلا سفياني)) بحار الأنوار للمجلسي: ج52، ص182..نجد ان ابن اسباط ينقل خبراً عن الامام السجاد (عليه السلام) بسند واضح ان القائم (عليه السلام) سيقوم بعد سنة فيتعجب الامام (عليه السلام) ويقول: وهل يقوم القائم بغير سفياني؟ كلا لأن امر السفياني حتم ولا يكون من يقوم قبله هو القائم.وبالفعل فان المروي بسند معتبر ان ابا مسلم الخراساني بعث كتاباً الى الامام الصادق (عليه السلام) ليسلّمه الامر، فقال الامام (عليه السلام) لمن اتى به: ليس لكتابك جواب اخرج عنا، فتعجب اصحاب الامام الصادق (عليه السلام) واخذ يسارّ بعضهم البعض، فقال: ((أي شيء تسارون؟ ان الله عزّ وجل لا يعجل لعجلة العباد، ولإزالة جبل من موضعه، ايسر من زوال ملك لم ينقض اجله))، فقيل له: فما العلامة فيما بيننا وبينك؟ قال: ((لا تبرح الارض حتى يخرج السفياني فاجيبوا الينا –يقولها ثلاثاً- وهو من المحتوم)).وجاء في الخبر المعتبر عن ابي جعفر (عليه السلام) انه كان يقول: ((ان خروج السفياني من الامر المحتوم)).والروايات بهذا المعنى كثيرة، ونحن نريد ان نذكّر على ان المسألة حساسة وليست عاطفية، ولا يتدخل فيها استعجال الناس ولا الظروف الحرجة والصعبة، ومن المحتم خروج السفياني، والسفياني هو من يملك عامة الشام. .. ولم تقتصر كتب المسلمين على ذكر السفياني بل ذكره جميع الانبياء وذالك لكثرة جرامه بحق الانسانيه فقد ورد اسم السفياني تحت إسم (المخرّب) وقد ذكره الانبياء لتحذير اتباعهم منه حيث يصفونه لهم باوصاف تدل على وحشيته وخلو قلبه من الرحمة والشفقة والانسانية هو وأتباعه ، وقد جاء ذكره في اكثر من نص مقدس مع تحديد للمناطق والفترة التي سوف يمكث فيها .فتخريف وتخريب السفياني ليس فقط على مستوى الحروب والقتل والذبح والتفجير، بل التخريب لربما سيكون ثنائي ( عسكري وثقافي) شامل جامع تخريب العقول إعلاميا بالافكار والنظريات الفاسدة والاشاعات والأراجيف التي تبث الرعب في قلوب الناس فتنهزم الجيوش من امامه من دون قتال وهذا ما حصل لربما في الموصل وغيرها كما سوف اذكر ذلك.ففي التوراة مثلا جاء التحذير منه فقال في سفر أيوب سفر أيوب 15: 21 ((صوت رعوب في أذنيه. في ساعة سلام يأتي المخرب)).وفي سفر إشعياء وصفٌ دقيق لما سوف يحدث على يديه من هروب جماعي للناس إلى مدينة في جنوب العراق يُقال لها (كوثي) ـــ الكوفة ــ حيث سيكون للناس مكان آمن ثم يظهر هناك (قاض) عادل يعم السلام على يديه ويقتل هذا (المخرب) فقال في إشعياء 16: 2 ((كفراخ منفرة تكون بنات موآب في معابر أرنون. استري المطرودين، لا تظهري الهاربين. ليتغرب عندك مطرودو موآب. كوني سترا لهم من وجه المخرب، لأن الظالم يبيد، وينتهي الخراب، ويفنى عن الأرض الدائسون. فيثبت الكرسي بالرحمة، ويجلس عليه بالأمانة في خيمة داود قاض، ويطلب الحق ويبادر بالعدل)) وهنا يُخاطب النص مدينة كوثي فيقول لها كوني سترا للهاربين من وجه المخرب . وكوثي هي مدينة الكوفة وهي اشارة إلى الجنوب العراقي من حدود كربلاء وحتى البصرة وجزء من إيران، لانها كلها تدور ضمن املاك بابل القديمة ، وهي مسرح لأحداث جسام خطيرة ستجري عليها او قربها.سوف يلجأ الهاربون من ظلم ورعب (المخرب) إلى الجنوب فيجدون الامان إلى ان يحل عليهم (قاض يجلس في خيمة داود) ـــ أي يحكم بالعدل مثل داود النبي ــ وهو خليفة للرب مثل داود ((ياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق)).فداود قتل المخرب الأول الذي أرعب بني إسرائيل (جليات) الجبار الذي صكه بين عينيه بحجر فقتله وذكرت هذا الحدث التوراة والانجيل والقرآن، وخليفة داود الذي يجلس في خيمته في كوثي كما في النص المذكور أيضا سوف يقتل هذا المخرب المرعب الذي يُثير الرعب في قلوب الناس ويحكم بحكم داود.فالمخرب وجماعته وحسب النص المذكور سوف يظهر فجأة بغتة وكأن الارض انشقت عنهم وهذا ما ذكرته التوراة في اوصافهم حيث تقول في سفر إرميا 6: 26 ((يا ابنة شعبي، تمنطقي بمسح وتمرغي في الرماد. اصنعي لنفسك مناحة مرة، لأن المخرب يأتي علينا بغتة)).وهذا الخطاب موجه إلى مدينة آشور التي سوف تتعرض لمأساة اقتحام المخرب فجأة . وآشور كما تعلم هي الموصل حتى حدود بغداد ، فيُصيب الناس الذعر فيهربون من بين يديه وتتساقط المدن بسرعة ويلجأ الناس إلى مدينة كوثي ــ الجنوب ــ طلبا للأمان. النصوص الدينية تُحدد لنا فترة بقاء المخرب ثم بعد هلاكه على أيدي فئة مؤمنة شابة مقاتلة ستكون هناك تغييرات كبيرة تعود لصالح الناس .ففي سفر دانيال 12: 11 يتم تحديد مدة بقاء المخرب فيقول : (( ومن وقت إزالة المحرقة الدائمة وإقامة رجس المخرب ألف ومئتان وتسعون يوما)). اخواني من خلال هذه الروايات يتضح لنا انه بعد أن يفقد الناس أملهم بجميع الحلول المطروحة من تيارات ماركسية وعلمانية ورأسمالية , يتعلق الناس بكل طبقاتهم بالفكر الإسلامي , وتتوسع القاعدة الإسلامية , فيحاول المسيطرون على سياسة العالم تشويه الدين ومعالمه , وإظهاره بأنه يدعو للقتل وسفك الدماء , {وان تلك الأفكار الماسونية والشيوعية والعلمانية حمامة سلام } فتكون الصورة غير واضحة لدى الغرب وحتى الشرق , في وقت أن حركته خطة استكبارية يهودية لمواجهة المد الإسلامي. و المتتبع لأخبار السفياني يجد الأدلة والإشارات على محاولته هذه. منها ، ما في مخطوطة ابن حماد ص 75 أن السفياني : ( شديد الصفرة به أثر العبادة ) ، مما يعني أنه يظهر بمظهر المتدين ، وقد يستشكل في وجه الجمع فيختلط الحابل بالنابل , وديدنه إعلان حب محمد {صلى الله عليه واله } والتظاهر بالصلاة .. ولكن سرعان مايبان على حقيقته وخاصتا عندما يستتب الامر لصالحه وهذاالحديث الذي في مخطوطة ابن حماد ص 76 : ( يقتل العلماء وأهل الفضل ويفتنهم ، ويستعين بهم ، فمن أبى عليه قتله ) ولكنه يحرص على إعطاء الطابع الإسلامي لحركته والشرعية لحكمه ، ويجبر العلماء على ذلك. ... والان نرى هذه الفتنة واضحة لدى المحسوبين على العلماء يفتون بقتل المسلمين .اخواني الاعزاء ربما الحوادث التي تقع في حركة السفياني كل الأحاديث تدل على وقوع تلك الفتنة , فالوضع العالمي تصل فيه درجة الصراع بين الدول إلى حد الحرب ،{ حد الحرب ولا تقول تقع حرب} ووضع بلاد الشام الذي تمخضه فتنة فلسطين مخض ( الماء في القربة ) ويعاني من الضعف والانقسام والتوتر. وربما ما نراه الآن في بلاد الشام من إرهاصات هذه العلامات ... فيبادرون إلى اختيار زعيم قوي يستطيع أن يخضع المنطقة المحيطة بإسرائيل لسيطرته إخضاعا كاملاً ، ويقوم بدوره في تقوية خط الدفاع عن إسرائيل والغرب ، ويطلقون يده في غزو العراق واحتلاله من أجل إيقاف الخطر عليهم. كما يطلقون يده في إسناد حكومة الحجاز الضعيفة والقضاء على الحركة المهدوية الجديدة حركة الإمام المهدي {عج} في مكة المكرمة. هذه الحوادث التي تذكرها الأحاديث أو تشير إليها ، تساعد على فهم السرعة والعنف اللذين تتحدث عنهما روايات السفياني. فعن الإمام الصادق{ع}قال : ( السفياني من المحتوم ، وخروجه من أوله إلى آخره خمسة عشر شهراً. ستة أشهر يقاتل فيها. فإذا ملك الكور الخمس ، ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوماً ). ( البحار :ج 52/248 ). { والكور الخمس هي دمشق والأردن وحمص وحلب وقنسرين} روى الشيخ الطوسي عن الفضل، عن ابن ابي عمير، عن ابن أُذينة، عن محمد بن مسلم قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: (( ان السفياني يملك بعد ظهوره على الكور الخمس حمل امرأة ثم قال: استغفر الله حمل جمل، وهو من الامر المحتوم الذي لا بد منه)) والسند صحيح ومعتبر. والكور الخمسه التي كانت مراكز لحكم منطقة سوريا زمن الاموين . وقد نصت الأحاديث على دخول الأردن فيها. أما لبنان فقد كان جزءً من بلاد الشام وتابعاً لكورها الخمس ، فلا يبعد شمول حكم السفياني له ...وفي بعض الروايات عن النعماني/299 ، عن عيسى بن أعين ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: السفياني من المحتوم وخروجه في رجب ، ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً ، ستة أشهر يقاتل فيها ، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ، ولم يزد عليها يوماً). والنعماني/304 ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعُدُّوا له تسعة أشهر . وزعم هشام أن الكور الخمس: دمشق وفلسطين والأردن وحمص وحلب . والنعماني/300 ، عن معلى بن خنيس ، وفيه: ومن المحتوم خروج السفياني في رجب ، وفي/302 ، عن خلاد الصائغ ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: السفياني لابد منه ، ولا يخرج إلا في رجب ، فقال له رجل: يا أبا عبد الله إذا خرج فما حالنا ؟ قال: إذا كان ذلك فإلينا . وكمال الدين:2/651، عن عبد الله بن أبي منصور البجلي قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن اسم السفياني فقال: وما تصنع باسمه؟ إذا ملك كور الشام الخمس: دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين ، فتوقعوا عند ذلك الفرج ، قلت: يملك تسعة أشهر؟ قال: لا ، ولكن يملك ثمانية أشهر لايزيد يوماً . وإعلام الورى/428 ، كرواية كمال الدين ، وكذا منتخب الأنوار /177 ، وإثبات الهداة:3/721 ، والبحار:52/206 . وجامع الأخبار/142 ، وعنه إثبات الهداة:3/721 ، والبحار:52/204 .وفي غيبة الطوسي/278، عن عمار الدهني، قال أبو جعفر عليه السلام :كم تعدون بقاء السفياني فيكم؟ قال قلت: حمل امرأة تسعة أشهر، قال: ما أعلمكم ياأهل الكوفة). ومثله الخرائج:3/1159، وعنه إثبات الهداة:3/730 ، والبحار:52/216.غيبة الطوسي/273، عن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: إن السفياني يملك بعد ظهوره على الكور الخمس حمل امرأة ، ثم قال: أستغفر الله حمل جمل ، وهو من الأمر المحتوم الذي لابد منه ) . وعنه إثبات الهداة:3/729 ، والبحار:52/215. أقول: أشكل صاحب إثبات الهداة على التردد في هذا النص وهو محق لأن التردد والتحير فيه واضح ، ولايصدر ذلك عن المعصوم عليه السلام ، كما أن الجَمَل كماذكر اللغويون إسم لمذكر الإبل خاصة ، وقيل هو البازل المتقدم في السن .)) . ولكن بعض الروايات تستثني من حكم السفياني طوائف من المقيمين على الحق يعصمهم الله من الخروج معه ، كما سيأتي ، قد يكون أهل لبنان منهم. وتحدد الأحاديث وقت حركته بأنه يكون في شهر رجب ، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( ومن المحتوم خروج السفياني في رجب ). (كمال الدين:2/650، البحار : 52/249 ). وهذا يعني أن خروجه يكون قبل ظهور المهدي عليه السلام بنحو ستة أشهر ، لأنه يظهر في مكة في ليلة العاشر أو يوم العاشر من محرم من تلك ( السنة ). ويعني أيضاً أن سيطرة السفياني على منطقة بلاد الشام تتم قبل ظهور المهدي{ع} والأحاديث كلها تتفق على أن حركته سريعة وعنيفة ، وأن شدة بطشه أمرٌ معروفٌ للرواة الشيعة ، حتى أن أحدهم يسأل الإمام الصادق{ع} عما يفعله الشيعة إذا خرج ،سال احدهم الصادق {ع} كيف نصنع إذا خرج السفياني ؟ قال : تغيب الرجال وجوهها منه. وليس على العيال بأس. فإذا ظهر على الأكوار الخمس ، يعني كور الشام فانفروا إلى صاحبكم ) ( البحار : 52/272 ) 0 وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام (إنا وآل أبي سفيان أهل بيتين تعادينا في الله قلنا صدق الله وقالوا كذب الله : قاتل أبو سفيان رسول الله وقاتل معاوية علي بن أبي طالب وقاتل يزيد بن معاوية الحسين بن علي والسفياني يقاتل القائم ) معاني الأخبار/346 و البحار:52/190، ، اخواني الاعزاء في هذا المبحث المفصلي نحاول أن نعرف أو نتعرف على خطط السفياني وأهدافه الشيطانية في بادء الأمر ثم نتقل في تشخيص هويته وأما من جملة أهدافه الرئيسية كما سيتبين للجميع هي تحقيقه مشروع (الفوضى الخلاقة) أو (الفوضى المذهبية) وهي إستتراتجية سعت المخابرات الولايات المتحدة الأمريكية في تحقيقها بعد دخولها للعراق وهي ترك دول المنطقة في حالة اللاإستقرار وحالة اللاأمن حفاظا على وحدة وكيان الصهيوني من أي خطر محدق به من الدول العربية المحيطة بها وهذا المشروع والتي فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في تحقيقه إبان حرب تموز 2006 الأخيرة وعلى لسان السيدة رايس وزيرة الخارجية الأمريكية التي بشرت بولادته (المنطقة تشهد آلام مخاض ولادة شرق أوسطي جديد ) ، لكنها اليوم تعاود وتحاول بكل ما أوتيت من قوة ورباط خيل بإستنساخ هذا المشروع (الشرق الأوسطي الأمريكي الإسرائيلي الجديد) وبتعاون مع مخابرات بعض الدول العربية تحت مسميات وسلعات وهمية جديدة راهنوا عليها وإن هذا المشروع سينجح في غضون وظروف سريعة ومتسارعة لكن النصر الحاسم القادم سيكون حليف معسكر الحق والمستضعفين بإذن الله تعالى ، ولمعرفة ودراسة السفياني أكثر علينا معرفة وتفسير مفهوم أو لقب (السفياني) والذي يحتمل فيه أن يكون له معنيين:
1- الإحتمال الأول : أن يكون له نفس أهداف وأفكار وأحقاد (أبو سفيان) الجاهلية والعنصرية المناوئة للمشروع المحمدي والإنساني لأن كان الأخير يكن عداءا علنيا للإسلام والمسلمين في أيام الدعوة النبوية العظيمة ، ومثلما كان يتمتع أبو سفيان بالثراء الفاحش الذي ناله من خلال غصب حقوق الآخرين والقدرة والقوة والحصانة التي حصل عليها بواسطة الطرق والأساليب الشيطانية الخبيثة والماكرة بعدما جمع وتزعم الأحزاب الجاهلية في مكة ونواحيها وما حولها.
2- الإحتمال الثاني : أنه من بني أمية عامة ومن (عثمان بن عبسة) تصحيفا وخصوصا وأخواله من قبيلة بني كلب التي كانت في أيام معاوية بن أبي سفيان تعتنق النصرانية وتزوج منها معاوية أم يزيد قاتل الإمام الحسين عليه السلام ، والسفياني كما ورد في بعض الأخبار هو من نسل عثمان بن عبسةأو(عنبسة) بن كلب بن سلمة إلى أن يصل نسبه إلى عثمان بن عتبة بن أبي سفيان تقطن بلدة الرملة في شرقي فلسطين وغربي الأردن وفي روايه اخرى من ذرية يزيد بن معاوية بن أبو سفيان وهو صخر بن حرب بن أمية الأموي. وورد أسمه في الروايات بـ : عثمان بن عنبسة ، وعنبسة بن هند ، وحرب بن عنبسة. (عنبسة من اسماء الاسد ويوصف به الرجال المتوحشين . وعرف تأريخيا بأن العَنابِس من قُرَيْش هم أَولادُ أُمَيَّة بنِ عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حَرْبٍ وسُفْيان وأَبو سُفيان وعَمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأَسد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ. اما معنى عثمان فهو فرخ الحية وكذلك العظم المشوه بتضخم نتيجة كسر مشوه الألتئام. أما معنى حرب ففي حديث أمير المؤمنين عليّ ع: فابعثْ عليهم رجُلاً مِحْرَباً، أَي مَعْرُوفاً بالحَرْب، عارِفاً بها). نستنتج من الاسم بأنه وحشي وعارف بالعلوم العسكرية ، أي من ضباط الجيش او الامن او المخابرات او تدرب عسكرياً . وأشير أليه بأنه أبن آكلة الأكباد هند بنت عتبة ، وبالتالي قد يكون الأسم عثمان بن عتبة وليس عنبسة لتشابه كتابة الأسمين يدوياً. ولهند بنت عتبة ولد من ابوسفيان أسمه عتبة وله ولد اسمه عثمان أي أسمه عثمان بن عتبة بن آكل الآكباد وزوجته رملة بنت يزيد بن معاوية ! (من كتاب نسب قريش / مصعب الزبيري / ص 45). وبذلك هذا نسب السفياني لا أسمه . هو رجل ربع لا طويل ولا قصير، وجهه سئ أي أنه قبيح الوجه وفي وجهه علامات جدري، ومن أوصافه أيضاً أنه ضخم الهامة، في إحدى عينيه خلل.. فالذي يشاهده للوهلة الأولى.. يعتقد أنه أعور ولكنه ليس بأعور، ويقال في بعض الروايات أن إسمه عثمان ورويات اخرى تقول ان فى اسمه شاكر اوشكرى او حرف ش وك وبعض الروايات تقول انه سيغير اسمه الى اسم عبد الله او عبد الرحمن ورويات تقول انه عثمان و يدعى عنبسة، وهو من ولد السفياني، من بلد ونسل آكلة الأكباد ومن نفس الوادي الذي نشأت به هند بنت عتبة (درعا). ولكن هذا كله يبين لنا أنه قد يقوم بتغيير إسمه لكي يخفي علينا علاماته.أما خيلانه فهما من قوم كلب، وهذه العشائر معروفة في الجزيرة وقوم كلب سيقومون بمساندته ومناصرته، اخواني الاعزاء تتحدث الروايات عن شخصيتين لقبتها بالسفياني يؤكد ذلك اختلاف أوصافهما وحركتهما. وليس بينهما مدة زمنية سوى ايام ، اذ يبايع للثاني فور موت الاول. وكلاهما من نفس العائلة. السفياني الأول: دقيق الساعدين والساقين ، طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة. مخرجه من المندرون شرقي بيسان في الوادي اليابس (على الحدود السورية الأردنية الفلسطينية). يخرج في رايات حمر ، على جمل أحمر ، عليه تاج (؟ طاقية عسكرية). وقد وصفه الامام علي عليه السلام على انه ربع ضخم من الرجال، أحمر أشقر أزرق مشوه أخوص (ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها خِلْقَةً أَو داءً) دقيق الوجه اي نحيف من الجانبين وعريض بين الجبهة والذقن، جهوري الصوت، طويل الأنف، في عينه اليمنى نكتة بياض يحسبه من يراه أعور، بوجهه آثار جدري ويظهر الزهد لكنه لم يعبد الله قط ، ولم ير مكة ولا المدينة قط . مخرجه من الغوطة في الوادي اليابس، براية حمراء وصليب من ذهب ، يخرج في سبعة نفر (تيارات سياسية)، مع رجل منهم لواء معقود ، يعرفون في لوائه النصر ( وحدة عسكرية ضاربة بأسلحة دمار شامل). يمثل السفياني تياراً سياسياً أجتماعياً عسكرياً يدعمه ، يشار أليه بالسفيانية (تبدأ السفيانية في محرم). السفيانية أجرام يعتمد على القتل بوحشية والسرقة والاغتصاب ولا قيم او أخلاق تحكمهم. السفيانية تتخذ الدين غطاء لتحقيق اهدافها في السيطرة على الحكم وأمور الناس ، ويبتدأ بقتال السنة ثم الشيعة. ومعرفتنا له ستكون من سيرته وأعماله،وأما ملكه فيدوم تسعة أشهر، ويحكم خمسة كور وهي: دمشق- حمص – فلسطين الشرقية – جزء من منطقة بحيرة طبرية بالأردن – قنسرين، وهو مسلم بالإسم، يحمل راية خضراء وصليب من ذهب كما قال الإمام علي عليه السلام وأنه صاحب قوم الروم.. أي أنه سيكون على علاقة جيدة بأوروبا وأمريكا، اللتان سيقومان بمده بالأسلحة والمعلومات والأموال. ففي خطبة طويلة لأميرالمؤمنين ومولى الموحدين علي بن أبي طالب –عليه السلام- يقول فيها (ألا يا ويل لكوفانكم (أي العراق ) هذه وما يحل فيها من السفياني في ذلك الزمان يأتي إليها من ناحية هجر بخيل سباق تقودها أسود ضراغمة وليوث قشاعمة أول إسمه شين . فيا ويل لكوفانكم من نزوله بداركم يملك حريمكم ويذبح أطفالكم ويهتك نساءكم عمره طويل وشره غزير ورجاله ضراغمة .. ) . (الصحيح من سيرة الإمام علي (ع) ج 22 - موقع الميزان )